القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الصمغ العربي واستخداماته

 




 

يشتهر الصمغ العربي واستخداماته الكثيرة في طب الأعشاب والطب البديل، لأنه يتسم بالعديد من الخصائص العلاجية، ويشتهر باسم الهشاب لكن يوجد الكثير من الأشخاص تجهل فوائد الصمغ العربي دعونا نتعرف عليها في السطور القادمة لو كنت ترغب أن تتعرف على فوائده واستخداماته تابع معي القادم.

ما هو الصمغ العربي

هو عبارة عن مادة جافة يتم استخراجها من شجر الأكاسيا وهو نوع من أنواع الأشجار التي تنتمي إلى عائلة البقولية وذو لون يتراوح بين اللون البرتقالي واللون الأبيض الشاحب ويشبه شكله مثل شكل الزجاج المكسور ومتفاوت الأحجام، علماً بأن يتوفر الصمغ العربي في السودان بسبب وفرة أشجار في السودان لذا يمكنك شرائه على شكل رقائق أو مسحوق أو حبيبات.

ما هي استخدامات الصمغ العربي

يتوفر الصمغ العربي على شكل أقراص أو كبسولات أو علكة أو مسحوق يذاب في الماء، ولديه العديد من الاستخدامات ومن أهمها يستخدم بنطاق واسع في الصناعات الدوائية وأيضا في الصناعات الغذائية يستخدم كمكمل غذائي، وغيرهم الكثير مثل

·        يستخدم في علاج الحروق والجروح

·        يعالج مشاكل الجهاز الهضمي

·        يقلل من الإصابة بمرض السيلان

·        الجذام

·        يحد من نزلات البرد والسعال

·        يستخدم في صناعة الأدوية والحبوب

·        يقلل نمو البكتيريا

·        يعزز صحة الفم والأسنان ويمنع تراكم وترسيب طبقات البلاك على الأسنان

·        له تأثير قوي في ضبط مستويات الكوليسترول بالدم.

فوائد الصمغ العربي

يحفز صحة اللثة والفم:

يساهم الصمغ بدور كبير في تحفيز صحة اللثة والفم وتقوية اللثة ويكافح الكثير من أمراض اللثة، يمنع نمو البكتيريا الضارة بالفم، ويمنع تكوين طبقة البلاك.

مصدر غني بالألياف:

يشتهر الصمغ بأنه غني بالألياف قابلة للذوبان لذا يعزز من الجهاز الهضمي ويحد من الكثير من مشاكل المعدة ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يعتبر الصمغ مصدر قوي في علاج الجهاز الهضمي نظراً لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف لذا يعالج كلاً من 

الإمساك، يقلل من أعراض القولون العصبي، يعزز صحة واداء الأمعاء، يمنع نمو البكتيريا في الأمعاء.

يضبط نسبة السكر بالدم

الأشخاص المصابة بمرض السكري مفيد جدا تناول الصمغ العربي لأنه يعمل على ضبط مستوى نسبة السكر بالدم نظراً لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف قابلة للذوبان لذا تساعد على الشعور بالشبع.

تعالج آلام الحلق ونزلات البرد

يساهم الصمغ بدور كبير في تقلل تهيج الأغشية المخاطية ويزيل المخاط من الصدر، ويحد من أعراض نزلات البرد والإنفلونزا ويسرع من شفاء تقرحات الفم والسعال والتهابات الحلق.

نزول الوزن

يلعب الصمغ دور قوي في التخسيس والتخلص من الوزن الزائد بشكل طبيعي وملحوظ لأنه يحتوي على ألياف تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة لذا يقلل من تناول الأطعمة وبالتالي يساعد على نزول الوزن بشكل آمن للغاية.

محاذير استخدام الصمغ العربي

يوجد بعض الحالات الصحية التي يجب الابتعاد عن تناول الصمغ العربي وتتمثل في التالي

مرض الربو: يعتبر مرض الربو من أكثر الأمراض التي يتعرض لها الكثير وبذلك أكثر عرضة للإصابة بحساسية الصدر عند الإفراط في تناول الصمغ.

مرض السكري: يساعد على ضبط نسبة السكر بالدم لكن الإفراط يسبب الكثير من المشاكل الصحية، لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

الأشخاص المصابة بمرض الحساسية: في حالة الإصابة بالحساسية يجب الابتعاد عن استخدام الصمغ لأنه يعمل على حدوث رد فعل تحسسي لدى الأشخاص المصابة.

وبذلك سوف تكون تعرفت على فوائد الصمغ العربي التي لا حصر لها واستخداماته، ولذلك يجب الاستفادة من كافة فوائده للجسم.

 

 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات