القائمة الرئيسية

الصفحات

موسوعة تفسير الرؤى والأحلام لابن سيرين والنابلسي وابن شاهين

 



تفسير الأحلام هو مصطلح يستخدمه الناس لكي يبين كافة معاني الرؤى، وفك الرموز الموجودة بها، حيث عرف علم تفسير الأحلام من الأزل القديم للزمان، وكان سيدنا يوسف عليه السلام، هو من وهبه الله عز وجل في تفسير الرؤى والأحلام، ودائما ما يتم تفسير حلم مجاناً من قبل المواقع الإلكترونية الموجودة حاليا، والتي تعتمد على التفسيرات الهامة لكبار العلماء. 

ما هو علم تفسير الأحلام؟ 

يعتبر الحلم هو رسالة إلهية إلى الإنسان، والتي ترمز له لأحداث سوف يتم حدوثها أما في المستقبل القريب أو المستقبل البعيد، ولذلك يجب أن نتعرف على علم تفسير الأحلام، وهل هو بالفعل علم أم وهم: 

·         حيث يعتبر أغلب الناس العلم هو وسيلة وتدخل إلهي، يمكن الكشف عنه من قبل المفسرين، الذين يمتلكون العلم في تفسير حلم مجاناً. 

·         حتى أن هناك مدارس خاصة بعلم النفس وعلم الأعصاب، وضعت العديد من النظريات، حول الغرض من الأحلام. 

·         ويقول الله تعالى في القرآن الكريم من سورة الأنفال مخاطباً رسوله الكريم  (إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلًا وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَلَكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ). 

كيف أتعلم تفسير الأحلام؟ 

يتساءل العديد من الناس عن هل تفسير الأحلام هبة من علم الله، أم أنه علم يكتسبه الإنسان، عن طريق الدراسة: 

·         حيث يكون هناك جدل كبير بين المؤمنين، حيث هناك من يشكك بتفسير الأحلام، ويرى أنه من الأشياء المكروهة والمحرمة. 

·         إلا أن الدين الإسلامي والأحكام الشرعية تحسم الأمر، وتثبت أن الحلم أو الرؤية هي إشارة من الله عز وجل، ووحي إلى الإنسان، ليتبه بها إلى بعض الأشياء في حياته. 

·         ولا يوجد أي إنكار لمن امن بالإسلام وكتاب القران، وبسنة محمد صلى الله عليه وسلم، والدليل على ذلك الرؤية التي رآها سيدنا يوسف وهو صغير، وبالفعل تحققت عند الكبر. 

·         وأيضًا رؤية سيدنا إبراهيم عليه السلام، أنه يقوم بذبح أبنه إسماعيل عليه السلام، وبالفعل أمن بها سيدنا إبراهيم، واستيقظ من منامه على أن يقوم بذبح ابنه، ولكن الله فداه بكبش من السماء. 

·         وتعتبر تفسير الأحلام هي موهبة من الله عز وجل، ويجب على الأشخاص ممن يمتلكون هذه الهبة أن يصقلوها بالعم، ويقدموا تفسير حلم مجاناً لمن يرغب في التعرف عليها، لتكون خالصة لوجه الله تعالى. 

مبادئ تفسير الأحلام 

عند التعرف على تفسير الأحلام من العلماء والمفسرين الكبار، إلى اعتبار أن تفسير الأحلام موهبة مطلقة، يختص بها الله الأشخاص القليلون والمميزون. 

·         فنجد أنهم لا يعتقدون ابدآ أن لتفسير الأحلام قواعد ثابتة، ولكن لا يمنع ابدآ إلى وجود هذه المبادئ بأن تكون مكتوبة ومدونة. 

·         حيث أن وجود المبادئ والقواعد التي يتم وضعها في علم تفسير الأحلام، يرجع إلى شخصية المفسر نفسه، وإلى وجهة نظره الخاصة في تفسير حلم مجاناً، والتي يجب أن تعود في الأصل إلى القرآن والسنة. 

القرآن الكريم وتفسير الأحلام 

تعتبر الآيات القرآنية خير دليل واهم مصدر في تفسير الأحلام، وهو المرجع والمصدر الرئيسي للمفسر، والذي يبحث عما يهديه من الآيات الكريمة، في القرآن الكريم. 

ومن أهم الأمثلة على أن يتم الاعتماد في تفسير حلم مجاناً من القرآن الكريم، هو قول بن سيرين، أن الهروب من السفينة إلى الجبل في المنام، دليل على ارتكاب معصية. 

وذلك تم الاهتداء له من الآية الكريمة لقصة نوح عليه السلام، والتي وردت في القران الكريم (وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ ونادى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ (42) قَالَ سَآوِي إِلَىٰ جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ (43). 

الحديث النبوي وتفسير الأحلام 

وعند تفسير الأحلام يمكننا أيضًا أن نستدل عليها من الأحاديث النبوية الشريفة، والتي تكون مصدر موثوق لجميع المفسرين. 

حيث أن رؤية قوارير الزجاج في المنام، فإنه يدل على النساء، وعند قول الرسول صلى الله عليه وسلم (رفقاً بالقوارير)، وعند التعبير عن رؤية النخيل في الرؤى والأحلام، فتنه يدل على (شجرة لا يسقط ورقها وهي مثل المسلم). 

كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يرى الرؤية ويقوم بتفسيرها للمسلمين، وهذا كان أكبر دليل أن تفسير الرؤى من الأشياء التي لا تخالف الشريعة أو الدين الإسلامي. 

تفسير حلم مجاناً من الأشياء المتطلبة في وقتنا الحالي، وكما عرفنا أن تفسير الرؤى والأحلام يحتاج إلى عنصرين الموهبة والعلم، حتى يتيقن الإنسان من تفسير الرؤى على أفضل وجه، بالإضافة إلى أن كبار علماء تفسير الأحلام، يعتمدون في علم التفسير على القرآن الكريم والأحاديث النبوية. 

 

 

 

 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات